من هو مخرج فيلم غزل البنات ؟

مواضيع مفضلة

الخميس، 28 مايو 2020

من هو مخرج فيلم غزل البنات ؟

مخرج فيلم غزل البنات هو انور وجدي الذي ولد بتاريخ 11 اكتوبر 1904 وتوفي عام 1955، وهو مصري من اصول سورية.

يعد أنور وجدي من الممثلين والمخرجين الذي لمع نجمهم في فترة الاربعينيات والخمسينات، حيث إن تاريخه السينمائي حافل بالعديد من الافلام التي كان أما يقوم باخراجها او حتى ياخذ دور البطولة بها، وهو الممثل الوحيد الذي ادى ادوار برفقة ام كلثوم وليلي مراد بالإضافة إلى أسمهان.


من مخرج فيلم غزل البنات ؟

اخرج أنور وجدي فيلم غزل البنات عام 1949، وهذا الفيلم كان من تأليف نجيب الريحاني وكذلك من بطولته بالاضافة إلى ليلى مراد ويوسف وهبي وأنور وجدي محمد عبدالوهاب وكذلك سليمان نجيب، وفيلم غزل البنات يعد من افضل افلام السينما المصرية حيث اختير كتاسع فيلم في تاريخ السينما المصرية وخاصة ان شارك به العديد من النجوم في تلك الحقبة الزمنية.

من هو مخرج فيلم غزل البنات؟

فيلم غزل البنات من إخراج أنور وجدي الذي انطلق في حياته الفنية من على خشبة المسرح حيث عمل لفترة زمنية مع فرق رمسيس، وبعد ذلك التحق في الشاشة الصغيرة، ويعد فيلم جناية نص الليل من أول افلامه للمخرج محمد صبري، والذي صدر عام 1930، ثم شارك بعدها في فيلم أولاد الذوات عام 1932، وكذلك فيلم الدفاع في عام 1935، ثم فيلم التفاح الذي انتج عام 1939، وبعدها بسنتين شارك انوار وجدي في انتصار الشباب، ثم فيلم بنت الريف في العام ذاته 1941، ولمع نجمه في تلك الفترة بصفته الشاب الثري الطائش.


عمل مخرج فيلم غزل البنات مع العديد من المخرجين ايضا طوال مسيرته الفنية، ومنهم احمد جلال واحمد سالم وتوجو مزراحي واحمد بدرخان.

ثم اخذ انور وجدي على عاتقه مسألة إنشاء شركة الافلام المتحدة للانتاج والتوزيعي السينمائي وذلك في عام 1945، حيث انتج من خلالها قرابة 20 فيلم، وابرزها مع ليلى مراد (قلبي دليلي) وكذلك فيلم عنبر عام 1948، ثم فيلم غزل البنات عام 1949، وغيرها من الافلام التي لا تزال حاضرة بقوة في عالم السينما المصرية.

تزوج انور وجد ثلاثة مرات، حيث كانت زوجته الاولى هي إلهام حسين، ثم تزوج بعد ذلك من ليلى مراد، اما زوجته الثالثة فكانت ليلى فوزي. ولم يرزق أنور وجدي باولاد.

توفي بسبب المرض عام 1955، تاركا ورائه نحو 70 فيلم تدرس بسبب قوتها وروعتها.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف